|
|
|
|
Overview
Administration
Mission and Vision
Program of Study
  System of Study

تتضمن برامج الدراسات العليا بعد مرحلة بكالوريوس الطب والجراحة بكلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا درجة علمية هى درجة الماجستير في التخصصات الاكلينيكية كما تؤهله لمتابعة الدراسة فى المراحل اللاحقة.

 

       أهداف لائحة الدراسات العليا بكلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا:ـ

 

1.      تفعيل نظام الاعتماد الحالى وتطويره ليتلاءم مع النظام الأوروبى

(ECTS)European Credit Transfer and Accumulation System

عن طريق تطبيق نظام الساعات المعتمدة لقياس ما يمكن للطالب تحقيقه من إنجاز دراسى و يستند هذا النظام على العبء المطلوب من الطالب لتحقيق الأهداف التعليمية الدراسية ومزايا هذا النظام :ـ

          قراءه ومقارنه البرامج الدراسية المختلفة

          تسهيل تغيير الطلاب للبرامج الدراسية

          تسهيل حركية أو انتقال الطلاب والاعتراف الأكاديمى

          تسهيل مراجعة وتطبيق البرامج الدراسية

          تسهيل فرص التوظيف فى الدول التى تتبع هذا النظام

2. إعداد اللائحة لتتواءم مع لائحة المستشفيات واعتبار قضاء فترة التدريب العملى للطبيب المقيم جزء من البرنامج الدراسى تحتسب له ساعات معتمدة و تقوم الأقسام بترتيب البرنامج التدريبى الخاص بها الذى يعتمد من إدارة الدراسات العليا.

3.تعزيز التخصصات الدقيقة واستحداث برامج دراسية متميزة بالكلية.

 

       الملامح الرئيسية لبرامج الدراسات العليا ( الماجستير ) .

يحق لحملة درجة بكالوريوس الطب والجراحة من الجامعات المصرية أو ما يعادلها التقدم للحصول على درجة الماجستير فى إحدى تخصصات الطب وتكون مدة الدراسة (36 ساعة معتمدة)تقسم على ثلاث أجزاء وتشمل على :ـ

 

1.   جزء أول مدته اثنين فصل دراسى وتشمل على تدريب إكلينيكى أساسي ( عام ) في الأقسام العامة ومقررات دراسية فى العلوم الأساسية بالاضافة الى مقررات اختيارية تبعا لمادة التخصص وفى حالة عدم اجتياز الطالب فى مادة يقوم بإعادة الامتحان بها فقط ولا ينقل إلى الجزء الثانى إلا بعد النجاح فى الجزء الأول مع الاستمرار فى التدريب التخصصى .

2.   جزء ثانى مدته اثنين فصل دراسى و يشتمل على مقررات دراسية فى مادة التخصص كما يشمل التدريب العملى أو الإكلينيكى المتخصص والأنشطة الدراسية الأخرى

3.   رسالة بحثية ويحق للطالب التقدم لتسجيل مشروع الرسالة بعد اجتياز الجزء الأول بنجاح كما يحق له مناقشة الرسالة بعد 6 شهور من تاريخ تسجيل الرسالة علماً بأن تسجيل الرسالة و مناقشتها بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا.

لا يحصل الطالب على شهادة الماجستير إلا بعد إتمام فترة التدريب التخصصى وقبول الرسالة و اجتياز امتحان شامل ( نظرى ـ شفوى ـ عملى ـ إكلينيكى )

 

التدريب العملى واٌلإكلينكيى :ـ

يعتبر التدريب جزء أساسى من الدرجة العلمية له ساعات معتمدة وتقوم الأقسام المختصة بإعداد البرنامج التدريبى الخاص بها وتحديد الساعات المعتمدة لكل نشاط على حدة و يتم تحديد الحد الأدنى والأعلى المسموح به فى كل نشاط لتحقيق مخرجات العملية التعليمية للبرامج الدراسية المختلفة.

يقوم الطالب بتسجيل كل الأنشطة التدريبية الخاصة به فى كراسة التدريب التى يتم اعتمادها من رئيس القسم أو مسئول التدريب بالقسم وإدارة المستشفيات ولا يحق للطالب دخول الامتحان إلا بعد استيفاء الحد الأدنى من الساعات المعتمدة و يكون إعداد البرنامج التدريبي تحت إشراف إدارة المستشفيات بالنسبة للدرجات الإكلينيكية .

 

فترة التدريب اربع فصول دراسية تقسم على فترتين.

الفترة الأولى التدريب الأساسي:ـ مدته فصل دراسى يقوم كل قسم بتحديد فترة ونوعية التدريب المطلوب وبالنسبة للأقسام الإكلينيكية يتم تقسيم فترة التدريب إلى:ـ 6 شهور طوارئ و 12 شهر فى الأقسام العامة ( باطنه أو جراحة) بحيث يقوم كل قسم بتحديد فترة التدريب المطلوب من الأقسام العامة.

 

الفترة الثانية:ـ التدريب التخصصى: مدته فصل دراسى ويتم تحديدها من قبل الأقسام المتخصصة

يجوز القيام بجزء من التدريب الأساسى والتخصصى و المتقدم فى إحدى جامعات أو كليات أو معاهد علمية أو مستشفيات أخرى معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات بعد موافقة القسم المعنى وموافقة إدارة المستشفيات على اعتماد هذا التدريب .

 

الأنشطة العلمية :ـ

تعتبر المشاركة فى الأنشطة العلمية الخاصة بالأقسام جزء أساسى من البرامج العلمية وتشمل هذه الأنشطة على سبيل المثال حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة فى الندوات العلمية والمشاركة فى الأبحاث العلمية وحضور مناقشات الرسائل العلمية وتقوم الأقسام المختصة تحت إشراف إدارة الدراسات العليا بتحديد الساعات المعتمدة لكل نشاط علمى و يقوم الطالب بتسجيل كل الأنشطة فى كراسة للأنشطة معتمدة من رئيس القسم أو المسئول عن النشاط العلمى به و لا يحق للطالب دخول الامتحان إلا بعد استيفاء الحد الأدنى من الساعات المعتمدة فى جميع الأنشطة.